الدليل الشامل لكل أنواع السياحة في العالم

أكثر من ستون نوعاً من السياحة في العالم تعرفوا عليها

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 مايو 2021
الدليل الشامل لكل أنواع السياحة في العالم
مقالات ذات صلة
دليل شامل عن السياحة في إنجلترا
الدليل الشامل للسياحة العلاجية وأشهر الوجهات لها في العالم
دليل شامل عن أفضل الأماكن السياحية في باريس

إليكم أكثر من ستون نوعاً من السياحة حول العالم سوف نتعرف عليها من خلال موقع سائح، لأن السياحة والسفر جزء أساسي من حياتنا لأنه ينعش العقل ويقلل من التوتر. كما أن السياحة واحدة من أسرع الصناعات نمواً في العالم، فكل شيء حولنا يتطور وعلينا أن نتعرف على كل ما حولنا من خلال السفر والسياحة بشكل دائم، كي نتابع كل ما هو جديد ومفيد وكما يقول المثل العربي للسفر 7 فوائد لذا فإن موقع سائح يقرب لكم العالم كل يوم أكثر وأكثر وإليكم أنواع السياحة.

الدليل الشامل لكل أنواع السياحة في العالم

السر وراء تنوع مجالات السياحة في العالم

إن تنوع السياحة يعني وجود شيء ومعرفة كل شيء وهذا سر اهتمام موقع سائح باطلاعكم على كل ما يتعلق بالسياحة والسفر حول العالم  من خلال موقعنا الرائد، قمنا بإدراج أنواع مختلفة من السياحة في العالم. يمكن للمسافرين الاستفادة من معرفة كل ما يتعلق بالسياحة والسفر، للتخطيط لمغامرتهم التالية، بينما يمكن لوكالات السفر ومنظمي الرحلات استخدام هذه المعلومات لاستخراج الاستراتيجيات وتنمية أعمالهم وتطوير خطط سفرهم.

أنواع السياحة في العالم

1- سياحة المغامرات

تتضمن سياحة المغامرات استكشاف الأماكن النائية حيث يمكن للمسافرين توقع ما هو غير متوقع. إنه ينطوي على التواصل مع ثقافة جديدة أو منظر طبيعي جديد وفي نفس الوقت أن تكون مستعد لما قد يحدث لك في هذه الوجهة السياحية الجديدة قبل الذهاب إليها. تتضمن بعض أنشطة سياحة المغامرات المشي لمسافات طويلة  وحقائب الظهر  والبطانة الانزلاقية  والسقوط الحر  وركوب الأمواج  و كذلك ركوب الدراجات في الجبال  والتزلج على الجليد. والآن سوف نطلعك من خلال موقع سائح على كل ما تحتاج لمعرفته حول صناعة السفر والسياحة.

2-السياحة الميسرة

تضمن السياحة التي يسهل الوصول إليها وصول الأشخاص إلى أفضل الوجهات السياحية والمنتجات والخدمات السياحية بغض النظر عن القيود المادية أو الإعاقة أو العمر، مثل الوجهات والأنشطة والمعارض الخالية من العوائق وغيرها.

3-السياحة الزراعية

عادة ما تجد السياحة الزراعية أو السياحة الزراعية في المزارع. إنها يمنح المسافرين فرصة لتجربة الحياة الريفية وتذوق الطعام المحلي الأصلي والتعرف على المهام الزراعية المختلفة. يشار إلى هذا النوع من السياحة بالإقامة في المزارع في إيطاليا على سبيل المثال. بعض أنواع السياحة الزراعية هي السياحة الزراعية السوقية المباشرة، السياحة الزراعية التعليمية والتعليمية  والسياحة الزراعية في المناسبات وكذلك في الترفيه.

4-السياحة البديلة

السياحة البديلة  والمعروفة باسم السياحة ذات الاهتمامات المحددة (SIT) تتضمن السفر الذي يشجع التفاعل مع الحكومة المحلية والأفراد والمجتمعات. يختار العديد من المسافرين السياحة البديلة لأنهم يحبون الطبيعة ويريدون الحفاظ عليها. تتضمن بعض مناهج السياحة البديلة السياحة البيئية، سياحة المغامرات، السياحة الريفية، السياحة المستدامة، السياحة التضامنية.

5-السياحة الذرية

ظهرت السياحة الذرية في الفترة الأخيرة حيث يتعرف السائحون على العصر الذري من خلال السفر إلى مواقع مثل المتاحف ذات الأسلحة الذرية وصوامع الصواريخ والمركبات التي تحمل أسلحة ذرية.

6-سياحة المنفعة

وفقاً للقاموس الطبي "" مصطلح شائع للمواطن غير البريطاني الذي يأتي إلى المملكة المتحدة للعيش من الضمان الاجتماعي والاستحقاقات الأخرى، بما في ذلك إعانة الطفل  والائتمان الضريبي للأطفال  وائتمان المعاش التقاعدي الحكومي  والباحثين عن عمل البدل  وبدل العمل والدعم تُمنح هذه المزايا فقط لأولئك الذين يستوفون اختبار الحق في الإقامة في المملكة المتحدة.

7-سياحة الولادة

سياحة الولادة المعروفة باسم سياحة الأمومة هي ممارسة السفر إلى بلد آخر للولادة. السبب الرئيسي لهذه الممارسة هو الحصول على جنسية حق الولادة. تشمل الأسباب الأخرى الوصول إلى التعليم العام والرعاية الصحية ورعاية الوالدين. بعض البلدان التي تمنح الجنسية عن طريق حق الولادة تشمل الولايات المتحدة وكندا والمكسيك والأرجنتين والبرازيل وبوليفيا وجامايكا وأوروغواي.

8-تقاسم القوارب

القوارب هي عملية مشاركة القوارب مع أشخاص آخرين يريدون الذهاب إلى نفس المكان. قاموا بتقسيم تكلفة القارب أو القبطان أو تكلفة القبطان. بعض جمعيات القوارب الشهيرة في العالم هي Boatide و Sailbox .

9. Booze Cruise

Booze cruise   عبارة عن رحلة قصيرة من بريطانيا إلى فرنسا أو بلجيكا بهدف شراء المستلزمات الشخصية مثل بعض أنواع المأكولات أو الملابس أو التبغ بكميات كبيرة.

هذا مقبول شرعا ولا يجب الخلط بينه وبين التهريب، يستخدم هذا المصطلح للتعبير عن نزهة على متن سفينة أو قارب مع تناول الأطعمة والمشروبات خلال السفر.

11-سياحة الأعمال

تتضمن سياحة الأعمال السفر إلى وجهة بعيدة عن المنزل أو مكان عمل عادي. إنه نوع من السفر لأغراض مهنية وليس لأغراض شخصية. بعض أنواع سياحة الأعمال هي السفر التحفيزي والمعارض التجارية والمؤتمرات والاجتماعات وأحداث الشركات.

12-مراقبة الطيور

مراقبة الطيور هي مراقبة الطيور في بيئتها الطبيعية. تتم ملاحظة هذه الطيور بالعين المجردة أو أجهزة تحسين الرؤية مثل المناظير والتلسكوبات وأجهزة الاستماع. أفضل وجهات مراقبة الطيور في العالم هي جزيرة جورجيا الجنوبية. كيب ماي، نيو جيرسي؛ باتانلال، البرازيل ؛ بروم ، أستراليا الغربية ؛ مرتفعات غينيا الجديدة؛ ناجالاند، الهند؛ حديقة كاكوم الوطنية، غانا؛ ميندو، إكوادور؛ وادي الحولة  وحديقة كروجر الوطنية؛ جنوب أفريقيا.

13-التخييم

التخييم هو نشاط خارجي شهير يتضمن المبيت في خيمة أو سيارة ترفيهية. يعتبر خيار إقامة غير مكلف. يتم قضاء ليلة واحدة على الأقل، أهم ما يميزها عن الرحلات النهارية والنزهات وغيرها من الأنشطة الترفيهية قصيرة المدى. هناك نوع آخر من التخييم الفاخر يسمى Glamping. بعض أنواع التخييم الشهيرة هي التخييم في الخيام  وحقائب الظهر - التنزه  والتخييم للبقاء على قيد الحياة ، وتخييم الزورق  و RV و van camping.

14-سياحة الطهي وتناول المأكولات عبر العالم

سياحة الطهي أو سياحة الطعام مخصصة لعشاق الطعام الذين يحبون استكشاف وجهات طعام جديدة. يعد هذا تغييراً مفضل ومميز عن الطرق التقليدية في السفر حيث تتضمن الرحلة فرصة لتعلم تقنيات طهي جديدة أو حضور تذوق الطعام. بعض من أفضل وجهات سياحة الطهي في العالم هي إيطاليا وإسبانيا ودبي وتايلاند والهند وطوكيو وبانكوك واليابان وبيرو وإثيوبيا ونيو أورليانز.

15- السياحة الثقافية

السياحة الثقافية هي المكان الذي يتفاعل فيه المسافرون مع ثقافة البلد أو الدين  وخاصة أسلوب الحياة والعناصر الأخرى التي شكلت حياة الناس. ينغمس السياح في الأنشطة ذات الصلة مثل الطقوس والمهرجانات. بعض الوجهات السياحية الثقافية الشعبية في العالم هي مدغشقر، لومبوك ، إندونيسيا ؛ لاتفيا، هيدا غواي، كولومبيا البريطانية؛ شمال سري لانكا؛ شيانغ ماي، تايلاند؛ أريستي، اليونان؛ كيب الغربية، جنوب أفريقيا وتاميل نادو، الهند.

16-سياحة طب الأسنان

تتضمن سياحة الأسنان أو إجازة طب الأسنان الأشخاص الذين يسعون للحصول على رعاية الأسنان خارج نظام الرعاية الصحية المحلي. قد تكون مصحوبة بإجازة. في البلدان المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، تعتبر رعاية الأسنان باهظة الثمن. لذلك، يسافر سائحو الأسنان للحصول على رعاية أسنان منخفضة التكلفة. تشمل بعض وجهات سياحة الأسنان الشهيرة المكسيك وتايلاند وبنما والفلبين وإسبانيا والمجر ورومانيا والهند.

17-سياحة الكوارث

تتضمن سياحة الكوارث أو سياحة الظلام  الأسود، زيارة أماكن الكوارث البيئية سواء كانت طبيعية أو من صنع الإنسان. ينجذب الناس إلى هذا النوع من السياحة بسبب جوهره الاجتماعي أو الأكاديمي أو الثقافي. من أشهر مواقع السياحة في حالات الكوارث في العالم إعصار كاترينا وبومبي وإكسون فالديز تسرب النفط ومحطة ليكهورست للهندسة الجوية البحرية وموقع نيفادا للأمن القومي ونصب جونستاون فيضان الوطني والنصب التذكاري 9/11.

18-السياحة الداخلية

تشمل السياحة الداخلية سكان بلد ما يسافرون داخل نفس البلد. على سبيل المثال ، إذا كنت تعيش في مانهاتن وتسافر إلى تكساس ، فهذا يسمى السياحة الداخلية.

19-سياحة العلاج الترفيهية

سياحة العلاج الترفيهية هي نوع من السفر بغرض العلاج أو تناول العقاقير الطبية غير المتوفرة أو باهظة الثمن. قد تعبر هذه الأنواع من السياح الحدود الوطنية للحصول على عقار لا يباع في بلدهم. بعض الوجهات الشعبية التي تزدهر فيها سياحة العلاج الترفيهية هي بيرو والمغرب  وكولومبيا  وكولورادو ، وهولندا  وبوليفيا  ولاوس.

20-السياحة البيئية أو السياحة الخلوية بين المزارع

تشمل السياحة الداخلية أو السياحة الخارجية أو السياحة الخلوية مثل الذهاب في نزهات في مزارع الكروم أو حتى المشاركة في الحصاد. بعض من أفضل الوجهات في العالم لتذوق الفواكه  في مواسم الحصاد هي فرنسا والبرتغال واليونان وإيطاليا والأرجنتين وأستراليا وجنوب إفريقيا وإسبانيا ونيوزيلندا ومولدوفا وتشيلي.

21-جولة مصحوبة أو جولة المرافقة مع المرشد السياحي

جولة المرافقة هي نوع من السياحة حيث يتم إرشاد المسافرين في مجموعات. عادةً ما تكون جولة سيراً على الأقدام حيث يأخذ المرشد المجموعة إلى المواقع التاريخية أو الثقافية. تحت الجولات المصحوبة بمرافقة، سيهتم المرشد أو الوكالة بكل التخطيط. يمكن للمسافرين الجلوس والاسترخاء والاستمتاع بالرحلة وهم يعلمون أنهم يفعلون أفضل ما في كل شيء.

22-السفر التجريبي

السفر التجريبي أو السفر بالغطس هو نوع من السياحة حيث يختبر المسافرون بلداً سياحي من خلال الانخراط بحماس في تاريخه وشعبه وثقافته وطعامه. بعض رحلات السفر التجريبية الشهيرة هي استكشاف الثقافة الكوبية وسمك القرش في إكسوماس  وعبور الدائرة القطبية الجنوبية  والقفز في 3Gs في نيفيس فالي  ورحلات السفاري في تنزانيا  وزيارة Nomadic Herders and Reindeer ، ورحلة إلى عش النمر والسباحة مع أسماك قرش الحوت في المكسيك.

السياحة التجريبية هي نهج لا يقوم فيه المسافرون بزيارة أماكن الجذب العادية. هذا النوع من السياحة يتضمن الفكاهة والصدفة والصدفة. تتضمن بعض أنواع الرحلات التجريبية الطيران ليلاً  والسفر البطيء.

23-السياحة المتطرفة والخطيرة

تتضمن السياحة المتطرفة أو السياحة المفاجئة السفر إلى أماكن خطرة مثل الجبال والغابات والصحاري والكهوف والأودية وما إلى ذلك. عامل الجذب الرئيسي هو اندفاع الأدرينالين الناجم عن المخاطر. بعض مناطق الجذب السياحي المتطرفة في العالم هي قفص الموت في أستراليا  والقفز على الجرف في النرويج  وركوب قارب Iguazu في البرازيل  وبرج CN على حافة المشي في تورنتو والبركان بنجي في تشيلي  و zorbing في New Zeland  و El Caminito Del Rey Trekking في إسبانيا .

24-السياحة البيئية

تشمل السياحة البيئية زيارة المناطق الطبيعية غير المضطربة. يعزز الحفاظ على البيئة وتحسين رفاهية السكان المحليين. بعض من أفضل وجهات السياحة البيئية في العالم هي ألاسكا والأمازون وأنتاركتيكا والجبال الزرقاء الأسترالية وبورنيو وبوتسوانا وكوستاريكا ودومينيكا وجزر غالاباغوس وجبال الهيمالايا.

25-سياحة الموضة

تتضمن سياحة الأزياء زيارة مكان معين للاستمتاع والتجربة والاكتشاف والدراسة والتجارة وشراء الأزياء. تطورت من السياحة الإبداعية والسياحة الثقافية وقطاعات سياحة التسوق. أهم وجهات الموضة في العالم هي نيويورك وباريس وبرشلونة ولندن وروما وميلانو وهونج كونج ولوس أنجلوس وبرلين وتورنتو.

26-سياحة الحدائق

سياحة الحدائق هي سياحة متخصصة تتضمن السفر إلى الحدائق النباتية والأماكن التي لها تاريخ غني في البستنة. الحدائق الشهيرة التي تجذب السياح حول العالم هي Sissinghurst Castle Garden و Stourhead و Versailles .

27- سياحة علم الأنساب

تتضمن سياحة علم الأنساب أو سياحة الجذور السياح الذين يسافرون إلى مكان أسلافهم لإعادة التواصل مع ماضيهم أو للسير على خطى أجدادهم. إنها صناعة عالمية وبارزة في البلدان التي شهدت هجرة جماعية.

28-السياحة الجيولوجية

وفقاً لـ National Geographic ، تدعم السياحة الجيولوجية أو تعزز الطابع الجغرافي المميز للمكان - بيئته وتراثه وجمالياته وثقافته ورفاهية سكانه. أهم وجهات السياحة الجيولوجية في العالم هي وادي نهر تينيسي ، سييرا نيفادا. المناظر الطبيعية الخلابة ونهر وايلد ديلاوير وقلب القارة وتاج القارة والبحيرات إلى ممر الأقفال ووادي سيدونا فيردي وفور كورنرز وجزر الباهاما.

29- السياحة الحلال أو السياحة الدينية

السياحة الحلال موجهة للعائلات المسلمة التي تتبع أحكام الإسلام. لا يقدم مقدمو خدمات الإقامة في هذه الوجهات الكحول ولديهم مسبح منفصل ومرافق سبا للرجال والنساء. الوجهات السياحية الحلال الشهيرة في العالم هي ماليزيا والإمارات وتركيا وإندونيسيا والمملكة العربية السعودية والمغرب والأردن وقطر.

30-سياحة شهر العسل

يتم أخذ سياحة شهر العسل بعد فترة وجيزة من زواج الزوجين. بشكل عام ، ينفق المتزوجون حديثاً على هذا أكثر من أي نوع آخر من السياحة. وجهات شهر العسل الشهيرة في العالم هي كابادوكيا، تركيا. جزيرة هاربور، جزر البهاما؛ جزيرة هاربور، جزر البهاما؛ ليفينغستون، زامبيا؛ نهر باكوار، كوستاريكا؛ سينترا، البرتغال؛ سينترا، البرتغال؛ رايلي، تايلاند؛ وتوريس ديل باين، تشيلي.

31-السياحة الصناعية

السياحة الصناعية هي زيارات للمواقع الصناعية لموقع معين. وقد أخذ هذا المفهوم اهتماماً متجدداً في الآونة الأخيرة وجذب السائحين لزيارة التراث الصناعي والمواقع الحديثة. من أشهر الوجهات السياحية الصناعية في العالم كاواساكي، اليابان، سان نازير، فرنسا؛ بيل آيل، الولايات المتحدة؛ باتان، الفلبين؛ وميونيخ، ألمانيا.

32-السياحة الدولية

تُعرِّف منظمة السياحة العالمية (WTO) السياحة على أنها "السفر إلى أماكن خارج بيئتها المعتادة والإقامة فيها لمدة لا تزيد عن سنة متتالية للترفيه والعمل وأغراض أخرى". زادت هذه السياحة بسبب تأثير العولمة الأكبر. بعض الوجهات السياحية الدولية الشهيرة هي فرنسا وإسبانيا والولايات المتحدة والصين وإيطاليا والمكسيك وألمانيا وتايلاند والمملكة المتحدة.

33-التطوع الدولي

التطوع الدولي المعروف باسم السياحة التطوعية هو المكان الذي يعمل فيه الأشخاص في منظمة أو قضية خارج وطنهم الأم. وفقاً للاتجاهات الحديثة، أصبح هذا النوع من السياحة شائعاً في العديد من البلدان. وجهات السياحة الدولية الشهيرة في العالم هي تايلاند وكمبوديا والهند وبيرو والفلبين وسريلانكا ونيبال وتنزانيا والمغرب وغانا.

34-سياحة الغابة

سياحة الغابة هي فئة فرعية من سياحة المغامرات التي لا تعدو أن تسافر إلى مناطق الغابة على الأرض. أهم الوجهات السياحية للغابات في العالم هي أدغال كيبلينج، أدغال بورنيو، الأمازون البرازيلي، محمية غابات سينهارجا، أفريقيا طرزان، أدغال بابوا غينيا الجديدة، الحياة البرية المجنونة في جزيرة كريسماس، غابة وايبوا القديمة، غابة بيرو السحابية و Monteverde Cloud Forest.

35-سياحة العدل

تهدف سياحة العدالة أو السياحة التضامنية إلى خلق فرص اقتصادية للمجتمعات المحلية  وتبادل ثقافي إيجابي  وتعليم سياسي تاريخي. قد يتداخل هذا مع السياحة الثورية. يتم الترويج له بشكل خاص في البوسنة وفلسطين.

36-سياحة التشهير

وفقاً لموقع Dictionary.com ، فإن فعل مقاضاة كاتب بتهمة التشهير المزعوم في ولاية قضائية أجنبية حيث توجد قوانين تشهير ضعيفة. إنكلترا وسنغافورة ونيوزيلندا وقيرغيزستان وأستراليا هي وجهات سياحية تشهير شهيرة.

37-السياحة الأدبية

تتعامل السياحة الأدبية مع السياح الذين يزورون أماكن الميلاد ومواقع الدفن والمتاحف والمواقع الأخرى المرتبطة بالمؤلفين أو الإبداعات الأدبية. يشير بعض العلماء إلى هذا على أنه نوع معاصر من انواع السياحة. وجهات السياحة الأدبية الشعبية هي لندن وستراتفورد أبون آفون وإدنبرة ودبلن ونيويورك وكونكورد وباريس وسان فرانسيسكو وروما وسانت بطرسبرغ وروسيا.

38-العسكرة السياحة التراثية

السياحة التراثية العسكرية هي نوع من السياحة حيث يزور الناس المواقع العسكرية السابقة. بعض مواقع السياحة التراثية العسكرية الشهيرة هي الحرب العالمية (الأولى والثانية) وحروب المحيط الهادئ  وإحياء ذكرى الهولوكوست  والثورة الأمريكية وغيرها.

39-جولة بالدراجات النارية

تتضمن جولة الدراجات النارية دراجة نارية. يقوم السائحون إما بشراء أو استئجار الدراجات المجهزة للسفر لمسافات طويلة وحمل الأمتعة. بعض المواقع الشهيرة لركوب الدراجات النارية في العالم هي Leh & Ladakh ، وسبتة إلى حلقة مراكش  و Pyrenees Loop  و Cape Town Circuit  و Dales and Moors  ومن إسطنبول إلى الأناضول  و Chasing Che  والتبت إلى Everest وطريق المحيط العظيم في أستراليا.

40-السياحة الموسيقية

تتضمن السياحة الموسيقية زيارة مدينة أو بلدة لمشاهدة مهرجان موسيقي أو عرض موسيقي. في السنوات الأخيرة، تحولت السياحة الموسيقية إلى ظاهرة عالمية ضخمة. الوجهات الشهيرة للسياحة الموسيقية هي ليفربول وهافانا وبونا وترينيداد وتوباغو وطوكيو وفيينا وأشفيل والصويرة وبرلين.

41-السياحة العلاجية

تشير السياحة الطبية إلى الأشخاص الذين يسافرون إلى بلد آخر لتلقي العلاج الطبي. يسافر الأشخاص من البلدان المتقدمة إلى البلدان النامية للحصول على علاج طبي منخفض التكلفة. وجهات السياحة العلاجية الشهيرة في العالم هي الهند وماليزيا والبرازيل وتايلاند والمكسيك وكوستاريكا وتايوان وكوريا الجنوبية وسنغافورة.

42-السياحة البحرية

تجمع السياحة البحرية بين الإبحار وركوب القوارب وأنشطة الإجازة. كما تشمل أنشطة السياحة البحرية مثل الإبحار واليخوت والرحلات البحرية والغوص والرياضات المائية الساحلية وعروض القوارب والمزيد. بعض من أفضل وجهات السياحة البحرية في العالم هي كرواتيا وهولندا وأستراليا وأمريكا الجنوبية والولايات المتحدة.

43-السياحة السياسية

تشير السياحة السياسية إلى الرحلات التي تتم بقصد سياسي. تتضمن مثل هذه الرحلات السفر إلى مناطق النزاع لدراسة الظروف وفهم مواقف الجانبين وتطوير المعرفة حول التاريخ المحلي. بعض وجهات السياحة السياسية الشعبية هي إسرائيل وفلسطين وأفريقيا.

44-السياحة الدينية

تشير السياحة إلى السفر الفردي أو الجماعي إلى الأماكن المقدسة. تتم زيارة هذه المواقع من قبل السياح غير المتدينين الذين يرغبون في معرفة الأهمية الثقافية والتاريخية والدينية. الوجهات السياحية الدينية الشهيرة في العالم هي معبد شويداغون  وكنيسة سان فيتالي  ومكة المكرمة والمدينة المنورة  والأزهر الشريف وهارماندير صاحب  ومعبد السماء  والحدائق البهائية  والفاتيكان  ووات رونغ كون  وكاتدرائية القديس باسيل  وبارو تاكتسانغ  والكنيس الإسباني  والقدس.

45-​​رحلة نهرية

رحلة النهر هي رحلة على طول الممرات المائية الداخلية التي لديها عدة محطات توقف في الموانئ على طول الطريق. عادة، يستغرق وقت السفر أكثر من أسبوع. بعض الرحلات النهرية الشهيرة في العالم هي رحلة نهر النيل  ورحلة نهر الأمازون  ورحلة نهر اليانغتسي، ورحلة نهر الدانوب  ورحلة نهر ميكونغ  ورحلة نهر الراين  ورحلة نهر الفولغا  ورحلة كيرالا في المياه الخلفية  ورحلة نهر المسيسيبي ورحلة دورو البحرية.

46-السياحة الرومانسية

يتم تنظيم الجولات الرومانسية من قبل منظمي الرحلات السياحية حيث يذهب الرجال إلى البلدان للقاء النساء إما من أجل الرومانسية أو الزواج. حدثت هذه الأنواع من الجولات في روسيا ووكالة المخابرات المركزية، لكنها انتقلت مؤخراً إلى أجزاء أخرى من العالم مثل أمريكا الجنوبية وآسيا.

47-السياحة الريفية

تحدث السياحة الريفية في البيئات الريفية وتنطوي على الخبرة الريفية. يزور السياح هذه الأماكن لفهم أسلوب حياة هؤلاء الناس. بعض الوجهات السياحية الريفية الشهيرة هي Pielachtal و Dirndl و Durbuy و Sveti Martin na Muri

48-سفاري للعطلات

تتضمن عطلات السفاري مشاهدة الحيوانات البرية في بيئتها الطبيعية لمراقبة الحياة البرية وتصويرها. وهي تحقق أكبر عدد من الإيرادات في العديد من البلدان الأفريقية. وجهات السفاري الشهيرة في العالم هي شلالات فيكتوريا  ومتنزه سيرينجيتي الوطني  ومتنزه كروجر الوطني  ومحمية ماساي مارا الوطنية  ونجورونجورو كريتر  ومتنزه أدور إليفانت الوطني  ومتنزه تارانجير الوطني  ومنتزه أمبوسيلي الوطني  ومحمية سابي ساندز ومنتزه تشوبي الوطني.

49-السياحة العلمية

السياحة العلمية هي زيارة واستكشاف المعالم العلمية مثل المتاحف والمختبرات والمراصد والجامعات. ويشمل مشاهدة الأحداث العلمية مثل كسوف الشمس. أهم وجهات السياحة العلمية في العالم هي ساعة Long Now التي تصل إلى 10000 عام  ونظام نيفادا الشمسي في بلاك روك  وتلسكوب هوبي إيبرلي  ومصادم هادرون الكبير  ومختبرات تيسلا  وشلالات الدم  والوديان الجافة في أنتاركتيكا  ومرفق أبحاث سبيس إكس.

50-السياحة الإرشادية

تعد الجولات المصحوبة بمرشدين أو الجولات ذاتية الحكم أو الرحلات الفردية نوعاً من الجولات حيث يكون المسافر مسؤولاً عن الانتقال من النقطة أ إلى النقطة ب بمفرده. يسافرون بناءً على معلومات مثل الخرائط والتعليمات والاقتراحات المقدمة من مناطق الجذب السياحي. بعض الأنواع الشهيرة من الجولات المصحوبة بمرشدين هي جولات المشي وجولات ركوب الدراجات والتزلج الريفي على الثلج.

51-ضبط النفس

 Set-jetting هو أحدث اتجاه يتضمن السفر إلى وجهات يتم مشاهدتها في الأفلام. تعد زيارة المنازل الفخمة مثل أفلام جين أوستن والتجول في لندن في قوارب عالية السرعة مثل جيمس بوند أمثلة جيدة. أهم وجهات الطيران في العالم هي Breaking Bad (نيو مكسيكو) وهاري بوتر (إنجلترا) وذا واير (الولايات المتحدة الأمريكية). هناك نوع آخر من هذه السياحة يسمى السياحة في تولكين حيث يسافر محبو فيلم Lord Of The Rings إلى مواقع الفيلم  وخاصة في نيوزيلندا.

52-سياحة العشوائيات

تتضمن سياحة الأحياء الفقيرة أو سياحة الأحياء الفقيرة زيارة المناطق الفقيرة. الغرض من هذه السياحة هو توفير فرصة للسياح لمشاهدة المناطق "غير السياحية" في الدولة. بعض من أفضل الوجهات السياحية للأحياء الفقيرة في العالم هي جنوب إفريقيا والهند والبرازيل وبولندا وكينيا والفلبين وغيرها.

53-السياحة الفضائية

تتضمن السياحة الفضائية السفر إلى الفضاء لأغراض ترفيهية. على الرغم من أن هذا يبدو مستقبلياً، إلا أنه قد أسس التاريخ بالفعل. قامت وكالة الفضاء الروسية بالفعل بتسهيل السياحة الفضائية المدارية الناجحة. الأنواع المختلفة من السياحة الفضائية هي المدارية، كذلك شبه المدارية  والقمرية.

54-السياحة الرياضية

تشمل السياحة الرياضية إما المراقبة أو المشاركة في حدث رياضي. وهي من أسرع القطاعات نموًا وتبلغ قيمتها 7.68 مليار دولار. يتم تصنيف السياحة الرياضية أيضًا إلى سياحة الأحداث الرياضية وسياحة المشاهير والحنين إلى السياحة الرياضية وسياحة الرياضة النشطة. عادة ، ينجذب السياح إلى أحداث مثل الألعاب الأولمبية وكأس العالم لكرة القدم وسباق F1 Grand Prix وبطولة العالم للتنس وبطولة BWF العالمية وكأس العالم للكريكيت.

55-سياحة حفلات الزواج

تشارك سياحة حفلات الأيل في حفل توديع العزوبية الذي يقام عادة في بلد آخر. بعض الوجهات السياحية الشهيرة لحفلات توديع العزوبية هي أوروبا الوسطى ودول البلطيق وأمستردام والمملكة المتحدة وإسبانيا.

56-السياحة المستدامة

تتضمن السياحة المستدامة أو السياحة المسؤولة السفر إلى مكان ما لإحداث تأثير إيجابي على البيئة والمجتمع والاقتصاد. إنه يفيد جميع المعنيين وليس نصف المعادلة فقط. أهم وجهات السياحة المستدامة في العالم هي جمهورية غيانا وليوبليانا وسلوفينيا والبرتغال وجزيرة تشومبي في تنزانيا ومنتزه بارديا الوطني ومنتزه غالاباغوس الوطني في الإكوادور.

57-السياحة الافتراضية ثلاثية الأبعاد

تسمح السياحة الافتراضية ثلاثية الأبعاد أو ثلاثية الأبعاد للمسافرين باستكشاف مكان ما دون السفر بشكل فعلي عبر الهاتف الذكي أو الكمبيوتر. يتم إنشاء هذا النوع من الجولات باستخدام نماذج ثلاثية الأبعاد وصور بانوراميه ثنائية الأبعاد  وسلسلة من الصور الثابتة أو صور الفيديو ذات الارتباط التشعبي  ونماذج قائمة على الصور من العالم الحقيقي إلى جانب المؤثرات الصوتية والنصوص.

58-شواهد القبور السياحية

سائح شواهد القبور هو فرد يتمتع بتاريخ شهير من الوفيات  والمقابر  والمرثيات. يهتم هذا النوع من السياح بشكل خاص بالجانب التاريخي لهذه الأماكن.

59-سياحة الحرب

تشمل سياحة الحرب السفر إلى مناطق الحرب لمشاهدة معالم المدينة أو الدراسة التاريخية. تحصل مثل هذه الأنواع من السياح على التشويق في السفر إلى الأماكن الخطرة والممنوعة. بعض من أفضل مقاصد سياحة الحرب في العالم هي بغداد، العراق. دمشق، سوريا؛ مقديشو، الصومال؛ غزة، فلسطين، كشمير، الهند؛ جونقلي وأعالي النيل، جنوب السودان؛ طرابلس ليبيا؛ جمهورية افريقيا الوسطى؛ كابول، أفغانستان؛ واليمن.

60-السياحة المائية

تجمع السياحة المائية أو السياحة البحرية بين الإبحار وركوب القوارب مع الإجازة والعطلات. عندما يخطط الناس للسفر في إجازة، فإن لدى الكثير منهم رغبة قوية في التوجه إلى الماء. بعض وجهات السياحة المائية الشعبية في العالم هي روما، جراند كانيون، إندونيسيا، نيويورك، كوستاريكا، كمبوديا، بيرو ، مومباي، تركيا، أستراليا وهولندا.

61-سياحة الاستشفاء

تتضمن سياحة العافية السفر لتعزيز الصحة من خلال الأنشطة البدنية أو النفسية أو الروحية. لا ينبغي الخلط بين هذا وبين السياحة العلاجية لأن السياح العافية يسافرون للحفاظ على صحتهم. أهم وجهات السياحة العلاجية في العالم هي الهند وإسبانيا وسنغافورة وماليزيا وكاليفورنيا وبالي وإيطاليا وهاواي.

62-مشاهدة الحيتان

تتضمن مشاهدة الحيتان مراقبة الحيتان والدلافين في بيئتها الطبيعية. يزور السياح هذه الأماكن للأغراض العلمية والتعليمية. أفضل أماكن مشاهدة الحيتان في العالم هي سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية. كايكورا، نيوزيلندا؛ ماوي، هاواي؛ هيرمانوس، جنوب أفريقيا؛ بيج سور، كاليفورنيا؛ جالي، سريلانكا؛ هوسافيك، أيسلندا؛ لوس كابوس، المكسيك؛ كيبيك، كندا؛ وجزر الأزور، البرتغال.

الصناعات المتعلقة بالسفر والسياحة

اعتمادداً على طبيعة السفر، يحتاج السياح إلى بعض المرافق والخدمات. وبالتالي يمثل السفر والسياحة مجموعة واسعة من الصناعات ذات الصلة منهم على سبيل المثال:

  1. خدمات الفنادق والسكن
  2. صناعة المواد الغذائية والمشروبات
  3. وسائل النقل
  4. الصناعات الثقافية
  5. منظمي الرحلات السياحية
  6. وكالات السفر

الصناعة التي تتعامل مع العقارات والتمويل والتأجير والتأمين وكل مستلزمات السفر الآمن، فينبغي على المسافر اختيار شركة سياحة آمنه ذات ثقة ومعرفة كل التفاصيل حول وجهة السفر التي ترغب في السفر إليها قبل الشروع في السفر، مع التأكد من اختيار دليل ذو ثقة خلال الرحلة "مرشد سياحي".

أساسيات السفر والسياحة حول العالم

وعن أساسيات السفر هو التخطيط الرائع للرحلة من حيث اختيار السكن والوجهة التي ستسافر إليها ومدة الرحلة ووسيلة السفر  والدفع الآمن والحجوزات عبر الإنترنت. إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن السفر، فعليك أن تُلقي نظرة بشكل دائم على كل ما يتعلق بالسفر والسياحة على موقع سائح وللاستفسار عن كل ما يتعلق بالسفر والسياحة يمكنكم ذلك من خلال التعليق أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقع سائح للوصول للموقع يمكنكم الضغط على هذا الرابط من هنا موقع سائح.