فوائد مذهلة للاستحمام بالماء الساخن وممارسة الساونا خلال السفر

استراتيجيات بديلة لتحسين الصحة خلال السياحة والسفر فما رأيك في تجربة ممارسة رياضة الساونا في صالة رياضية مطلة على البحر

  • تاريخ النشر: الجمعة، 13 مايو 2022
فوائد مذهلة للاستحمام بالماء الساخن  وممارسة الساونا خلال السفر
مقالات ذات صلة
تعرف على أبرز فوائد السفر وأهم المعلومات لجولة سياحية مذهلة
فوائد السفر لأطفالك
جوازات سفر الجنسية الثانية وفوائدها

التمارين الرياضية والساونا والفسح وأفضل الأوقات خلال السياحة والسفر وهل التمارين تختلف من وجهة سياحية إلى أخرى، إليك أفضل الطرق للبقاء بصحة جيدة خلال السياحة والسفر. يعد الالتزام بالتمارين الرياضية خلال السفر صعباً للغاية، حيث لا يرغب الكثير من الناس في ممارسة الرياضة بسبب ضيق الوقت والحافز.

التمارين الرياضية خلال السياحة والسفر لا تبتعد عنها فهي رفيقك الدائم لسلامتك وصحتك

وبالنسبة لكبار السن أو المصابين بأمراض مزمنة، يمكن أن تسبب التمارين الرياضية أيضاً ألماً، مما يحد من ممارسة الرياضة بشكل أكبر لأسباب واضحة.

على الصعيد العالمي، لا يفي حوالي 25٪ من البالغين بالحد الأدنى الموصى به من مستويات النشاط البدني وهي 150 دقيقة من النشاط المعتدل الشدة أو 75 دقيقة من النشاط القوي في الأسبوع. 

استراتيجيات بديلة لتحسين الصحة خلال السياحة والسفر 

في محاولة لإيجاد مثل هذا الحل، أبحث في كيفية تأثير الحمامات الساخنة والساونا على الجسم. على مدار تاريخ البشرية ، استخدمت ثقافات متعددة حول العالم العلاج الحراري لتحسين الصحة. ولكن حتى وقت قريب، كانت فوائد الاستحمام قصصية وكان يُنظر إليها إلى حد كبير على أنها غير علمية. ومع ذلك، في العقود القليلة الماضية، تزايدت الأدلة ونعلم اليوم أن الاستحمام المنتظم في الساونا أو حوض الاستحمام الساخن يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية - وقد يكون له فوائد صحية أوسع أيضاً.

الرياضة في أيسلندا - الاستحمام في بحيرة بخار

الساونا على طريقة أيسلندا

أيسلندا هي إحدى الثقافات التي لها تاريخ غني من الاستحمام في بحيرات الينابيع الساخنة في البلاد.

وجدت مراجعتنا الأخيرة للبحث أن الساونا المنتظمة أو حوض الاستحمام الساخن يمكن أن تحقق بالفعل بعض الفوائد الصحية المماثلة لممارسة التمارين الهوائية منخفضة إلى متوسطة الكثافة، مثل المشي والركض وركوب الدراجات. للوهلة الأولى، قد تبدو مقارنة الحمام الساخن أو الساونا بالهرولة غير منطقية - بعد كل شيء، يُنظر إلى الأول على أنه مريح والأخير متعب - لكنهما أكثر تشابهًا مما قد تعتقد.

جرب الساونا في أيسلندا ولا تنسى ممارسة الرياضة في السفر

في المرة القادمة التي تكون فيها في حوض الاستحمام الساخن أو الحمام أو الساونا، توقف لحظة للاستماع إلى جسدك. ستشعر في البداية بإحساس لطيف بالحرارة يزيد من درجة حرارة جسمك وستبدأ في الشعور بالحرارة والتعرق. ويصاحب ذلك ارتفاع طفيف في معدل ضربات القلب. بدأت تبدو مألوفة؟ نعم - هذه الاستجابات الجسدية تحدث أثناء التمرين أيضاً.

الرياضة خلال السفر تجعلك تستمتع برحلتك 

الأهم من ذلك، بعيداً عن المختبر، أظهرت الدراسات القائمة على الملاحظة طويلة المدى أن استخدام الحرارة أثناء الراحة ، أو ما يحب الأكاديميون تسميته "التسخين السلبي" ، لديه القدرة على أن يكون ممتعاً وعملياً وقوياً في تحسين الصحة .

ولكن كما يقول المثل القديم ، عندما يبدو شيء ما جيدًا لدرجة يصعب تصديقه، فمن المحتمل أن يكون كذلك. قبل التفكير في إلغاء عضويتك في الصالة الرياضية واستثمار المدخرات في الجاكوزي، اعلم أن حمامات الساونا العادية أو الحمامات غير قادرة على تكرار جميع الفوائد الصحية للتدريبات الرياضية، مثل تعزيز فقدان الدهون وزيادة كتلة العضلات. لا ينبغي اعتبار استخدام الحمامات الساخنة أو الساونا كبديل لممارسة الرياضة. ولكن يمكن أن يحاكي بعض الفوائد الصحية - ونعتقد أنه عند استخدامه مع التمرين، يمكن أن يؤدي إلى صحة أفضل.

من اليابان إلى روما وأفضل طرق ممارسة الرياضة والساونا لصحتك خلال السفر 

يعد الجلوس والتعرق في المسطحات المائية الساخنة أو الغرف الساخنة المليئة بالبخار نشاطاً كان في مركز العديد من الثقافات في جميع أنحاء العالم لآلاف السنين.

الرومان والحمامات الساخنة خلال السياحة والسفر

يشتهر الرومان، على سبيل المثال، بحبهم للحمامات الساخنة. كان الاستحمام في ثيرمي الحي - الحمامات المشتركة - نشاطا اجتماعيا يبعث على الاسترخاء. حدثت ممارسات أخرى مماثلة في جميع أنحاء العالم. وتشمل هذه أمثال حمامات onsen (الينابيع الساخنة).

والتي تعد جزءًا أساسيًا من الثقافة اليابانية ، وjjimjilbang (الحمامات العامة) الشائعة في كوريا الجنوبية. في حوض الاستحمام الساخن القياسي الخاص بك، يميل هذا الاستحمام إلى الغمر حتى كتفك في الماء الساخن عند حوالي 38-40 درجة مئوية لمدة تصل إلى 60 دقيقة.

الرياضة والساونا وعادات اليابان في حمامات البخار والساونا في السفر 

رجل يجلس في بركة مليئة بالحليب من الماء الساخن تحت أوراق الخريف.
رجل يستمتع بالينابيع الساخنة في Nyuto Onsen ، Tohoku ، اليابان.

تعتبر حمامات الساونا الجافة التقليدية هواية شائعة في العديد من بلدان الشمال وكانت موجودة منذ قرون. يتم تسخينها في الأصل بواسطة حرائق حرق الأخشاب وبشكل أكثر شيوعًا الآن بعناصر تسخين كهربائية ، وعادة ما يتم تسخينها إلى 70-110 درجة مئوية مع رطوبة تتراوح بين 5-20٪. في الوقت الحاضر، في الغالب ما يتم تحقيق مستويات رطوبة أعلى عن طريق سكب الماء على الأحجار الساخنة.

تتراوح فترات التسخين عادة بين 5-30 دقيقة وعادة ما يتم فصلها بدش بارد قصير قبل تكرار العملية. بشكل لا يصدق، يوجد حوالي 3 ملايين ساونا في فنلندا وحدها ، وهي دولة يبلغ عدد سكانها 5.5 مليون نسمة.

الفوائد الصحية للرياضة خلال أوقات السياحة والسفر

كل هذه الثقافات - والعديد من الثقافات التاريخية والحالية الأخرى التي يشتهر بها الاستحمام - تمدِّد الفوائد الصحية لهذه الممارسات. ونحن نعلم الآن أنهم كانوا على حق طوال الوقت.

الصحة البدنية عنوان السعادة في الرحلات والسفر

لا تقتصر الفوائد على الصحة البدنية فقط: يمكن أن يعمل العلاج الحراري أيضاً كمضاد للاكتئاب. في هذا الصدد، من المرجح أن يكون الجانب الاجتماعي للاستحمام الجماعي مهماً.

قد لا يكون التفكير في تجريد المرء من ملابسه والاستحمام أو التعرق بالقرب من العديد من الغرباء بمثابة فنجان شاي للجميع ، ولكن في البلدان التي يتم فيها دمج حمامات الساونا أو الحمامات الساخنة في الحياة اليومية ، يبدو أن عامة الناس يحصدون الفوائد.

ودع أمراض القلب والضغط بممارسة الرياضة في أوقات السياحة والسفر

في أول دراسة قائمة على الملاحظة طويلة المدى من نوعها ، على الرجال في منتصف العمر ، وجد أن تكرار الاستحمام بالساونا مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية القاتلة.

أولئك الذين شاركوا في أربع إلى سبع جلسات ساونا في الأسبوع كان لديهم انخفاض مذهل بنسبة 50 ٪ في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية القاتلة مقارنة بأولئك الذين ذهبوا مرة واحدة في الأسبوع.

أظهرت نفس الدراسة أيضًا أن الحضور إلى الساونا كان مرتبطًا بانخفاض كبير في خطر الإصابة بالخرف ومرض الزيمر . ليس من المفاجئ أن يشير الفنلنديون إلى حمامات الساونا على أنها "صيدلية الرجل الفقير".

لماذا حمامات الساونا مفيدة حقاً لصحتك في أوقات السياحة والسفر 

في غضون ذلك ، أظهر باحثون من اليابان أن الترددات العالية للاستحمام في أحواض المياه الساخنة لها آثار وقائية ضد أحداث القلب والأوعية الدموية القاتلة وغير المميتة.

بينما توضح هذه الدراسات طويلة المدى القائمة على الملاحظة انخفاضًا في مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية من خلال التعرض المنتظم للحرارة ، فمن الجدير بالذكر أنها تظهر علاقة فقط. بعبارة أخرى ، لا يمكننا أن نثبت بشكل قاطع ما إذا كانت الحرارة تحمينا من أمراض القلب والأوعية الدموية أم أنها عامل آخر تغير إيجابيًا على مر السنين، مثل النظام الغذائي أو مستويات النشاط.

ومع ذلك، على أساس أن أمراض القلب والأوعية الدموية ناتجة في المقام الأول عن أمراض الشرايين، فمن المحتمل أن التحسينات في صحة الأوعية الدموية - والتي نعلم الآن أنها تحدث مع العلاج الحراري المنتظم - هي سبب كبير لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

تسخير الحرارة من أجل الصحة في أوقات السياحة والسفر

لاستكشاف سبب ذلك ، دعنا نلقي نظرة أعمق على بعض الاستجابات الفسيولوجية والفوائد الصحية طويلة المدى التي يمكن أن تحدث من خلال ارتفاع درجة حرارة الجسم.

فوائد مذهلة للاستحمام بالماء الساخن  وممارسة الساونا خلال أوقات السياحة والسفر 

على الرغم من أن الاستجابات الفسيولوجية الأساسية لحمامات الساونا والحمامات الساخنة متشابهة، إلا أنها ليست متطابقة. الاختلاف الأكبر هو أن الحمامات الساخنة لها تأثير إضافي للضغط الهيدروستاتيكي - القوة التي يمارسها الماء.

هذا يساعد في عودة الدم إلى قلبك. على الرغم من عدم إثبات ذلك حتى الآن، فقد تم التكهن بأن هذا يمكن أن يجعل العلاج بالحمام الساخن مفيدًا على الساونا لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

التمارين الرياضية ومستويات اللياقة البدنية  في السفر يقلل من دخول المستشفى

في غضون ذلك، تبين أن البحث في العلاج اليومي بالحمام الساخن لمدة ثلاثة أسابيع يخفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2. هذا مهم لأن ارتفاع نسبة السكر في الدم لفترات طويلة من الوقت يمكن أن يتسبب في أضرار جسيمة للأوعية الدموية. على الرغم من أن هذا البحث المبكر يحتوي على قيود منهجية ، مثل عدم وجود بروتوكولات التدفئة الموحدة ، فقد ألهم الكثير من أعمال اليوم.

جامعة أوريغون وتسليط الضوء على بعض الآليات التي يمكن من خلالها للعلاج بأحواض الاستحمام الساخنة

فهي تعمل على تحسن في صحة الشرايين وضغط الدم لدى البالغين الأصحاء المستقرين والنساء البدينات المصابات بمتلازمة تكيس المبايض. أبلغ الفريق عن انخفاض في مجموعة من العوامل المتعلقة بمخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، مثل الجلوكوز الصائم (مستويات السكر في الدم المنتشر في الدم بعد صيام طوال الليل) ، والكوليسترول الكلي (المستويات الإجمالية لدهون الدم المنتشرة في الدم) والتهاب منخفض الدرجة المزمن (صغير). لكن ارتفاع طويل الأمد في الخلايا المناعية) عند مرضى متلازمة تكيس المبايض.

القفز في اليماة الساخنة في السفر - كم هي آمنة؟

قبل أن تقفز في الحوض وتحاول إعادة إنشاء هذا، أود أن أشير إلى أن درجات حرارة الماء وأطوال الوقت المذكورة أعلاه لا تمثل حمامك اليومي.

في حوض الاستحمام التقليدي الخاص بك، ستنخفض درجة الحرارة تدريجياً. وفقاً لذلك، عند استخدام حوض الاستحمام الساخن الخاص بي في المختبر، يجب أن أراقب المتطوعين بعناية لأسباب تتعلق بالسلامة: أقيس درجة حرارة الجسم الأساسية (باستخدام مقياس حرارة المستقيم) وضغط الدم والتحقق باستمرار من مدى ارتياحهم لحرارة ماء.
تقييم التوازن قبل الاستحمام للمقارنة مع التوازن بعد ذلك مباشرة. 
ربما يعرف أي شخص جلس في حوض استحمام ساخن أو ساونا لفترة طويلة جدًا سبب قيامي بذلك. عند الوقوف، يمكن أن يؤدي التعرض للحرارة إلى الدوار وفقدان التوازن وزيادة خطر الإغماء.

حمامك الساخن العادي للأمان والراحة والسعادة والصحة في أوقات السفر

أظهر باحثون من جامعة ليفربول جون مورس أنه عندما زادت درجة حرارة الجسم الأساسية بنحو 0.6 درجة مئوية وتكرر ذلك ثلاث مرات في الأسبوع لمدة ستة أسابيع، فإن نمو الأوعية الدموية الجديدة يزيد من حساسية الأنسولين (استخدام أكثر فعالية للجلوكوز في الدم) والتحسينات في اللياقة لا تزال تحدث.

الاهتمام بالبشرة خلال أوقات السفر

نضارة البشرة مرتبط بزيادة تدفق الدم إلى بشرتك والتي لا تعتمد على الوصول إلى درجة حرارة أساسية عالية. يؤدي ارتفاع تدفق الدم إلى زيادة قوة الاحتكاك بين الدم وداخل جدران الأوعية الدموية.

يؤدي هذا إلى إطلاق الجزيئات في مجرى الدم. عندما تتكرر هذه الاستجابة على مدى أشهر، تساعد هذه الجزيئات في تكوين أوعية دموية جديدة وإصلاح الأوعية التالفة. يمكن أن يساعد ذلك في خفض ضغط الدم وكذلك زيادة توصيل الأكسجين والجلوكوز إلى العضلات ، مما يقلل بشكل جماعي من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ويحسن اللياقة البدنية.

العلاج بالحرارة مقابل التمرين      

على الرغم من الاعتماد الكبير على حجم التمرين ومحفز التدفئة، فقد وجدت مراجعتنا الحديثة أن كلاً من التمارين والعلاج الحراري يمكن أن يعزز صحة القلب والأوعية الدموية من خلال تحسينات مماثلة في اللياقة البدنية وصحة الأوعية الدموية وضغط الدم ومستويات الجلوكوز. بشكل واعد.

جرب رياضة الساونا في صالة رياضية مطلة على البحر

إذا كانت صالة الألعاب الرياضية المحلية الخاصة بك بها ساونا، فقم بدمج التمرين والمعالجة الحرارية.
هذا يرجع جزئياً إلى إنفاق الطاقة لجلسة حوض استحمام ساخن واحد يكون عادةً أقل بشكل ملحوظ من التمرين. نحن نعلم أن إدارة الوزن على المدى الطويل تعتمد بشكل أساسي على إنفاق طاقة أكثر مما تستهلك وهذا يعني أن مجرد استخدام حمامات البخار أو أحواض المياه الساخنة لن يساعدك كثيراً إذا كان هدفك هو إنقاص الوزن.

أنا شخصياً أعتقد أن أكثر الاحتمالات إثارة في هذا البحث هي للأشخاص غير القادرين على ممارسة الرياضة، أو أولئك الذين يجدون صعوبة بالغة في البدء. عندما يكون شخص ما غير قادر على ممارسة الرياضة، يمكن اعتبار العلاج الحراري - سواء في أحواض المياه الساخنة أو حمامات البخار - بمثابة "بوابة العلاج" للمشاركة في التمرينات في المستقبل. وذلك لأن الحرارة يمكن أن تزيد من اللياقة والقدرة الوظيفية.

الاستحمام في حوض الاستحمام الساخن بعد التمرين

الخمول البدني هو السبب الرئيسي وراء تطور الأمراض المزمنة والوفاة المبكرة في نهاية المطاف في جميع أنحاء العالم. كثير من الناس لا يستوفون إرشادات النشاط البدني الموصى بها.

لصحتك غير روتينك اليومي في أوقات السياحة والسفر 

أقوم حاليًا بالتحقيق في ما إذا كان الاستحمام في حوض الاستحمام الساخن بعد التمرين يمكن أن يمد ويكثف الفوائد الصحية للتمرين. بياناتي التجريبية واعدة. سأقوم في المستقبل بإجراء المزيد من القياسات الغازية.

ركوب الدراجات والرياضة في الرحلات والسفر

رسم بياني خطي يوضح استجابات درجة الحرارة الأساسية ومعدل ضربات القلب لمدة 30 دقيقة من ركوب الدراجات متوسط ​​الكثافة متبوعًا بـ 30 دقيقة من الاستحمام في حوض الاستحمام الساخن (40 درجة مئوية) مفصولة بفترة راحة لمدة 15 دقيقة.

لذلك إذا كان القفز في حمام ساخن بعد التمرين يمكن أن يجلب فوائد صحية أكبر، فإن التسخين بعد التمرين سيكون أيضًا خيارًا جذابًا لأي شخص ليس نشيطًا بدرجة كافية.

مستقبل أبحاث الحرارة

لا يزال البحث في الفوائد الصحية للحرارة في مراحله الأولى. هناك حاجة إلى مزيد من التجارب السريرية طويلة المدى في مجموعة من السكان الأصحاء والمرضى قبل أن نبدأ في فهم كيفية تسخير إمكاناتها الكاملة. 

حتى الآن، دفع عدد كبير من دراسات التدفئة المشاركين إلى درجة الانزعاج الحراري لتعزيز الصحة. يعد الوصول إلى درجات الحرارة المرتفعة هذه لفترات طويلة أمرًا صعب التحمل وغير عملي في سيناريوهات العالم الحقيقي.

التمارين الرياضية لتعزيز الصحة في الرحلات والسفر

وأخيراً ستظل التمارين هي أفضل طريقة لتحسين صحتك، تظهر الأبحاث أن الاستحمام في الساونا أو حوض الاستحمام الساخن يعدان خيارات بديلة لأولئك الذين إما غير راغبين أو غير قادرين على المشاركة في تمرينات كافية. سأستمر بالتأكيد في القفز في المسابح بعد الصالة الرياضية - وفي أيام إجازتك. لماذا لا تغمس في تجربة ممارسة التمارين الرياضية في الرحلات والسفر؟